Banser Haram Jaga Gereja : BM PP MUS Sarang

.:: HASIL KEPUTUSAN MUSYAWAROH KUBRO KE-51 PP. MUS TENTANG BANSER JAGA

Kita mungkin sudah sering mendengar kabar, atau bahkan pernah melihat adanya banser menjaga sejumlah gereja di tanah air.

Salah satunya adalah kabar dibawah ini:

JAKARTA, KOMPAS.com – Barisan Ansor Serbaguna (Banser) Nahdlatul Ulama (NU) akan ikut bersama Polisi dan TNI menjaga keamanan perayaan Natal dan malam Tahun Baru 2017. Badan otonom Gerakan Pemuda (GP) Ansor itu sudah menyiapkan 300 personel untuk tugas pengamanan tersebut.

“Kami ingin mencairkan soal intoleransi antarumat bergama. Jakarta ini kan bagian dari miniatur Indonesia. Intinya kami coba membangun semangat ukhuwah antar umat beragama,” kata Ketua GP Ansor DKI Jakarta, Abdul Azis, saat dihubungi Kompas.com di Jakarta, Kamis (22/12/2016).

Ada dua bentuk pengamanan .0 78hbyg00hyyy74f yang dilakukan Banser.

Pertama dengan berkeliling gereja dan menempatkan personel di pos-pos keamanan Natal. Bentuk menjaga keamanan lainnya dengan menaruh personel di gereja saat perayaan Natal.

Personel yang diturunkan di setiap gereja minimal berjumlah lima orang. Azis menambahkan, penjagaan ibadat Natal itu dilakukan bila diminta pihak gereja. Saat ini, setidaknya sudah ada lebih dari sepuluh gereja yang meminta Banser untuk melakukan pengamanan.

“Yang kami jagain bukan gereja, tapi masyarakat yang merasa nyaman ketika umat Islam berpartisipasi,” kata Azis. Wakil Ketua DPW PKB DKI Jakarta itu menambahkan, aksi itu bukan soal akidah tetapi semata-mata untuk membangun toleransi agama di Jakarta. Menurut dia, setiap warga negara berhak mendapatan kenyamanan beribadat.

Kegiatan itu sekaligus mengenang Riyanto, salah satu Banser NU yang meninggal karena ledakan bom saat menjaga kebaktian Natal di Gereja Eben Haezer di Mojokerto pada 24 Desember tahun 2000. ( sumber kompas.com )

Dan menurut isu yang beredar disuatu daerah, bila sampai terjadi pemusnahan gereja, maka akan berimbas pada musholla, masjid, dan tempat-tempat ibadah yang lain. Sebab oknum yang ingin menghancurkan gereja beralasan karena gereja dibangun pada tanah yang tidak bersertivikat, padahal banyak sekali tempat ibadah kita, yang juga masih belum bersertivikat.

Pertanyaan:
a. Bagaimana hukum banser jaga gereja, sebagaimana deskripsi di atas?

Jawaban:
haram, karena beberapa hal berikut:
– termasuk I’anah ‘Alal Ma’siat (membantu syi`ar kekufuran),
– adanya unsur ta’dhim terhadap orang kafir
– toleransi di dalam Islam dibatasi tidak sampai menyangkut urusan ibadah mereka.
– Termasuk bid’ah sayyi’ah.

Maraji`:
 Al Fatawa al Fiqhiyyah al Kubro, vol: 4 hal: 248
 Hasyiyah al Jamal, vol: 5 hal: 226
 Ruh al Ma`ani, vol: 3 hal: 120
 Anwarul Buruq fi Anwa`il Furuq, vol:3 hal: 16-17
 Tafsir An Nawawi, vol: 1 hal: 94
 Hasyiyah I`anatut Tholibin, vol: 1 hal: 313
الفتاوى الفقهية الكبرى (ج : 4 صـ : 248 )
( سئل ) عن كافر ضل عن طريق صنمه فسأل مسلما عن الطريق إليه فهل له أن يدله الطريق إليه ؟ ( فأجاب ) بقوله ليس له أن يدله لذلك ؛ لأنا لا نقر عابدي الأصنام على عبادتها فإرشاده للطريق إليه إعانة له على معصية عظيمة فحرم عليه ذلك ، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب .
حاشية الجمل (ج : 5 صـ : 226 )
( و ) لزمنا ( منعهم إظهار منكر بيننا ) كإسماعهم إيانا قولهم الله ثالث ثلاثة واعتقادهم في عزير والمسيح عليهما الصلاة والسلام وإظهار خمر وخنزير وناقوس وعيد لما فيه من إظهار شعائر الكفر بخلاف ما إذا أظهروها فيما بينهم كأن انفردوا في قرية والناقوس ما يضرب به النصارى لأوقات الصلوات ( فإن خالفوا ) بأن أظهروا شيئا مما ذكر ( عزروا ) وإن لم يشرط في العقد وهذا من زيادتي ( ولم ينتقض عهدهم ) وإن شرط انتقاضه به لأنهم يتدينون به .
روح المعاني (ج : 3 صـ : 120)
قال الله تعالى: لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله من شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير. (آل عمران الآية: 28) -الى ان قال – ومن الناس من استدل بالآية على أنه لايجوز جعلهم عمالا ولا استخدامهم فى أمور الديوان وغيره. وكذا أدخلوا فى الموالاة المنهي عنها السلام والتعظيم والدعاء بالكنية والتوقير بالمجالس. وفى فتاوى العلامة ابن حجر جواز القيام فى المجلس لأهل الذمة وعد ذلك من باب البر والإحسان المأذون به في قوله تعالى: لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. ولعل الصحيح أن كل ماعده العرف تعظيما وحسبه المسلمون موالاة فهو منهي عنها ولو مع أهل الذمة لا سيما إذا أوقع شيئا فى قلوب ضعفاء المؤمنين ولا أرى القيام لأهل الذمة فى المجلس إلا فى الأمور المحظورة لأن دلالته على التعظيم قوية وجعله من الإحسان لا أراه من الإحسان كما لايخفى.
أنوار البروق في أنواع الفروق (ج : 3 صـ : 16-17)
الفرق التاسع عشر والمائة بين قاعدة بر أهل الذمة وبين قاعدة التودد لهم) اعلم أن الله تعالى منع من التودد لأهل الذمة بقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق) الآية فمنع الموالاة والتودد وقال في الآية الأخرى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم) الآية وقال في حق الفريق الآخر (إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين) الآية وقال  (استوصوا بأهل الذمة خيرا) وقال في حديث آخر (استوصوا بالقبط خيرا) فلا بد من الجمع بين هذه النصوص وإن الإحسان لأهل الذمة مطلوب وأن التودد والموالاة منهي عنهما والبابان ملتبسان فيحتاجان إلى الفرق وسر الفرق أن عقد الذمة يوجب حقوقا علينا لهم لأنهم في جوارنا وفي خفارتنا وذمة الله تعالى وذمة رسوله  ودين الإسلام فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء أو غيبة في عرض أحدهم أو نوع من أنواع الأذية أو أعان على ذلك فقد ضيع ذمة الله تعالى وذمة رسوله  وذمة دين الإسلام – إلى أن قال – وإذا كان عقد الذمة بهذه المثابة وتعين علينا أن نبرهم بكل أمر لا يكون ظاهره يدل على مودات القلوب ولا تعظيم شعائر الكفر فمتى أدى إلى أحد هذين امتنع وصار من قبل ما نهي عنه في الآية وغيرها ويتضح ذلك بالمثل فإخلاء المجالس لهم عند قدومهم علينا والقيام لهم حينئذ ونداؤهم بالأسماء العظيمة الموجبة لرفع شأن المنادى بها هذا كله حرام وكذلك إذا تلاقينا معهم في الطريق وأخلينا لهم واسعها ورحبها والسهل منها وتركنا أنفسنا في خسيسها وحزنها وضيقها كما جرت العادة أن يفعل ذلك المرء مع الرئيس والولد مع الوالد والحقير مع الشريف فإن هذا ممنوع لما فيه من تعظيم شعائر الكفر وتحقير شعائر الله تعالى وشعائر دينه واحتقار أهله ومن ذلك تمكينهم من الولايات والتصرف في الأمور الموجبة لقهر من هي عليه أو ظهور العلو وسلطان المطالبة فذلك كله ممنوع وإن كان في غاية الرفق والأناة أيضا لأن الرفق والأناة في هذا الباب نوع من الرئاسة والسيادة وعلو المنزلة في المكارم فهي درجة رفيعة أوصلناهم إليها وعظمناهم بسببها ورفعنا قدرهم بإيثارها وذلك كله منهي عنه وكذلك لا يكون المسلم عندهم خادما ولا أجيرا يؤمر عليه وينهى ولا يكون أحد منهم وكيلا في المحاكمات على المسلمين عند ولاة الأمور
تفسير النووى – مراح لبيد – (ج : 1 صـ : 94 )
( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ) أى لا يوال المؤمنون الكافرين لا استقلالا ولا اشتراكا مع المؤمنين وإنما الجائز لهم قصر الموالاة والمحبة على المؤمنين بأن يوالى بعضهم بعضا فقط واعلم أن كون المؤمن مواليا للكافر يحتمل ثلاثة أوجه – الى ان قال – . وثالثها الركون إلى الكفار والمعونة والنصرة إما بسبب القرابة أو بسبب المحبة مع اعتقاد أن دينه باطل فهذا لا يوجب الكفر إلا أنه منهى عنه لأن الموالاة بهذا المعنى قد تجره إلى استحسان طريقه والرضا بدينه وذلك يخرجه عن الإسلام فهذا هو الذى هدد الله
إعانة الطالبين – (ج : 1 صـ : 313)
وقال ابن حجر في فتح المبين، في شرح قوله (ص): من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ما نصه: قال الشافعي رضي الله عنه: ما أحدث وخالف كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا فهو البدعة الضالة.
b. Apakah orang yang meninggal seperti Riyanto dapat digolongkan syahid akhirat?

Jawaban:
Tidak masuk dalam kategori Syahid Akhirat sebab :
– Mati dengan maksiat (menjaga gereja)
– Bunuh diri (memegang bom dan dia tidak punya kemampuan menjinakkannya).

Maroji’;
 Nihayah Az-Zain Syarh Qurrot Al-Ain, vol: 1 hal: 304
 Al-Fatawa AL-Fiqhiyyah Al-Kubro, vol: 4 hal: 25
 Tafsir Al-Khozin, vol: 1 hal: 341
نهاية الزين شرح قرة العين (ج : 1 صـ : 304)
(و) أما الشهيد فهو ثلاثة أقسام، لأنه إما شهيد الآخرة فقط فهو كغير الشهيد وذلك كالمبطون وهو من قتله بطنه بالاستسقاء: أي اجتماع ماء أصفر فيه أو بالإسهال، والغريق وإن عصي في الغرق بنحو شرب خمر دون الغريق بسير سفينة في وقت هيجان الريح فإنه ليس بشهيد، والمطعون ولو في غير زمن الطاعون أو بغيره في زمنه أو بعده حيث كان صابراً محتسباً، والميت عشقاً بشرط الكفّ عن المحارم حتى عن النظر بحيث لو اختلى بمحبوبه لم يتجاوز الشرع، وبشرط الكتمان حتى عن معشوقه، والميتة طلقاً ولو من زنا إذا لم تتسبب في إسقاط الولد. والمقتول ظلماً ولو بحسب الهيئة كمن استحقّ القتل بقطع الرأس فقتل بالتوسط مثلاً، والغريب وإن عصي بغربته كآبق وناشزة، والميت في طلب العلم ولو على فراشه، والحريق، والميت بهدم، وكذا من مات فجأة أو في دار الحرب ومعنى الشهادة لهم أنهم {أحياء عند ربهم يرزقون} ((3) آل عمران: الآية 169) قاله الحصني، والأوجه في ذلك أن يقال: إن كان الموت معصية كأن تسببت المرأة في إلقاء الحمل فماتت أو ركب شخص البحر وسير السفينة في وقت لا تسير فيه السفن فغرق لم تحصل له الشهادة للعصيان بالسبب المستلزم للعصيان بالمسبب، وإن لم يكن السبب معصية حصلت الشهادة وإن قارنها معصية لأنه لا تلازم بينهما، ومن ذلك ما لو صاد حية وهو ليس حاذقاً في صيدها، أو صنع نحو البهلوان ولم يكن حاذقاً في صنعته فمات فليس بشهيد، بخلاف الحاذق فيهما فإنه شهيد لعدم تسببه في هلاك نفسه.
الفتاوى الفقهية الكبرى (ج : 4 صـ : 25)
وإن مات في معصية جزم الإمام ابن العربي ومثل ذلك بمن غرق في قطع الطريق قال وكل من مات بسبب معصية فليس بشهيد وإن مات في معصية بسبب من أسباب الشهادة فله أجر شهادته وعليه إثم معصيته وحكمة كون الطاعون لا يدخل مكة والمدينة كما يأتي مع أنه شهادة ورحمة أنه ليس نفس الشهادة بل سببها ولما كان من الجن مدحت البلدان بأنه لا يدخلهما إشارة إلى أن كفار الجن ممنوعون من دخولهما للعبث والفساد بأهلهما حماية لهم ببركة جواره وجوار نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وهو وإن سلم وقوعه من مؤمني الجن أيضا فمؤمنوهم يجلونهما من إيقاع ذلك فيهما علما منهم بجلالتهما وتعظيما لحقهما فلذلك لم يدخل إليهما طاعن أصلا وأجيب أيضا بأن سبب الرحمة لا ينحصر في الطاعون
تفسير الخازن (ج : 1 صـ : 341)
(ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما) وقيل معناه ولا تهلكوا أنفسكم بأن تعملوا عملا ربما أدّى الى قتلها.
Penanggung Jawab:
Pengurus PP. MUS
Pembimbing:
KH. M. Sa’id Abdurrochim
Dewan Mushohhih:
KH. M. Sa’id Abdurrochim,KH. M. Najih Maimoen,KH. Roghib Mabrur
KH. Aniq Muhammadun
Dewan Muharrir:
KH. M. Ahdal Abdurrochim,KH. Ustukhri Irsyad,KH. Abdurrohim
KH. Abdullah Hasyim,KH. Muaddib Fauzi
Ketua:
Fuadi & Harun Ar Rasyid
Sekretaris:
Ahmad Al Hasan & Ahmad Faishol Rifqi
Bendahara:
Muhammad Syafi`
Tim Kaji Ulang:
KH. Abdullah Hasyim & Dewan Asatidz PP. MUS
Sekretariat:
Kantor Pusat PP. Ma’hadul ‘Ulum Asy-Syar’iyyah
Karangmangu Sarang Rembang 59274 Jawa Tengah
Hp. 085600511121 – Email: m3s@ppmus.com

Daftar Delegasi Musyawaroh Kubro ke 51 PP. MUS
No. PONDOK ALAMAT
1 PP. Al-Falah Ploso Mojo Kediri
2 PP. Lirboyo Kodya Kediri
3 LPI. Al-Khozini Buduran Sidoarjo
4 PP. Langitan Widang Tuban
5 PP. Sidogiri Kraton Pasuruan
6 PP. Manba’ul Ulum Pakis Pati
7 PP. Manba’ul Ulum Bata-bata Pamekasan Madura
8 PP. Hidayatul Mubtadi’ien Ngunut Tulungagung
9 PP. Zainul Islah Kanigaran Probolinggo
10 PP. Assunniyyah Kencong Jember
11 PP. Roudlotut Thalibin Tanggir Singgahan Tuban
12 PP. Al-Hidayat Guntur Demak
13 LP. Al-Hamidy Banyuanyar Pamekasan
14 PP. Besuk Kejayan Pasuruan
15 PP. Ash-Shiddiq Narukan Kragan Rembang
16 PP. Darut Tauhid Al-Hasani Senori Tuban
17 PP. At-Tauhidiyyah Giren Talang Tegal
18 PP. At-Taroqqi Sedan Rembang
19 PP. Sirojul Mukhlasin Payaman Magelang
20 PP. Darussalam Blokagung Banyuwangi
21 LPI. Maktuba Al-Majidiyyah Pegantenan Pamekasan
22 LPI. Maktab Nubdzatul Anwar Pegantenan Pamekasan
23 PP. Al-Anwar Karangmangu Sarang Rembang
24 PP. MIS Karangmangu Sarang Rembang
25 PP. Mansya’ul Huda Karangmangu Sarang Rembang
26 Perguruan MGS Karangmangu Sarang Rembang
27 Perguruan MPG Bajing Jowo Sarang Rembang
28 Dewan Murid MGS Karangmangu Sarang Rembang
29 Alumni PP. MUS Karangmangu Sarang Rembang
30 Fathul Qorib PP. MUS Karangmangu Sarang Rembang
31 Fathul Mu’in PP. MUS Karangmangu Sarang Rembang
32 Minhajut Thalibin PP. MUS Karangmangu Sarang Rembang
33 M3S PP. MUS Karangmangu Sarang Rembang

Sumber: Facebook PP MUS Sarang

Tinggalkan Balasan